إنجازات عام

قراءة في عام 2012

يسري

الحمد لله على ما قدر به وقضى وشكرا له على ما أنعم به وارتضى، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أما قبل،،،

.. فلعلي لم أفكر يوماً بالحديث عن أيٍ من انجازاتي التي غمرتني بها رعاية الرحمن، إيماناً بأن الحالة والحدث والفكرة هي التي تصنعنا، وهي التي تقودنا حيث تريد. ولكن بعد أن قام بعض الزملاء بتدوين انجازاتهم التي قاموا شاكرين على تنفيذها، وتأريخها لكل فلسطيني يسعى نحو المعالي، ومن باب التحفيز والمنافسة، طالبني كثيرون من زملائي في العمل ومحيطي الاجتماعي بتدوين ما قمت بإنجازه خلال العام المنصرم. فقررت الكتابة موافقاً لأني مؤمن بالإيجابية، ولأن هدفي هنا سامٍ ونبيل، فهو يأتي من باب تحقيق الذات وتحفيز الذوات على أن نستمر جميعاً وألا نتراجع إلى الوراء، ننهض ونكبر معاً من أجل مجتمع فلسطيني متطور، متقدم، مثقف، مفكر، واعد. ولعلكم ستجدون انجازات هذا العام غير مرتبة أحياناً، وغير موثقة أو مؤرخة أحياناً أخرى، لأنها جاءت بعد إلحاح من الأصدقاء، لم أفكر بفعلها يوماً ما، ولكم أن تعتبروها خطوة مرتجَلة.

كما أرجو من الجميع أن يحسن الظن بأخيهم يسري وبإخواني الذين فعلوا ذلك قبلي، ونجحوا بتدوين انجازاتهم عبر وسائل الإعلام الجديد، وألا يسيئوا الظن بنا أو يأكلوا لحومنا بكلمات ستجني لنا الكثير من الحسنات عند الله.

لذلك اسمحوا لي الآن أن أصطحبكم معي في محطات مهمة من العام المنصرم على بركة الله.


333333

يناير 2012: حصلت على درجة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة الأزهر بغزة، وقد كانت رسالتي بعنوان (أثر صعود حزب العدالة والتنمية التركي على العلاقات التركية-الإسرائيلية). وقد نلت الدرجة –بحمد لله- دون تعديل مع الإشادة بالرسالة بصورة كبيرة. وقد أسّر لي مشرفي على الرسالة، أ. د. أسامة أبو نحل بأن رسالتي تلك كانت أفضل رسالة يشرف عليها في حينه.

لتحميل الرسالة: http://bit.ly/yousrialghoul-01
*****
yousri
مارس 2012: حصلت على جائزة الإبداع الشبابي التي أطلقتها وزارة الثقافة في مجال القصة القصيرة والتي كانت عن مجموعة جديدة من القصص القصيرة التي نشرت في عدد من الصحف والمجلات العربية والمحلية.
*****
Minfo-22bbc79f

إبريل 2012: تسليم إدارة تحرير مجلة مدارات لمدير تحرير جديد، بعد أن عملت مديراً لتحرير تلك المجلة لأكثر من عامين، قمت بتأسيسها إبان حقبة الدكتور أسامة العيسوي، حيث تناوب على رئاسة تحريرها الأخ د. عبد الخالق العف و أ. مصطفى الصواف وقمنا بإصدار ست أعداد من المجلة، علماً بأنها مجلة ثقافية فكرية تصدر فصلياً عن وزارة الثقافة الفلسطينية.

لتحميل أعداد المجلة من خلال موقع وزارة الثقافة: http://www.moc.ps/ar

*****

eee copye cop444444

مايو 2012: السفر إلى جمهورية مصر العربية، للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية، وقد نجحت –بفضل الله- بالحصول على تأشيرة الدخول في آخر لحظة ولمدة ثلاث سنوات. علماً بأنني قمت خلال زيارتي القصيرة للقاهرة باستثمار الفرصة من خلال زيارة أكبر عدد من الأماكن الثقافية والأثرية هناك كالأهرامات ونقابة الصحفيين المصريين ومجلة البوادي وغيرها. حيث بإمكانكم معرفة خط الرحلة من خلال يومياتي التي كانت بعنوان (يا مصر الجميلة يا أمي)، كما بإمكانكم مشاهدة الصور أيضاً من خلال المدونة ذاتها.

لمشاهدة التدوينة: http://yousrialghoul.com/archives/753

لمشاهدة الصور: http://bit.ly/yousrialghoul-02

*****

الادب

أيضاً خلال زيارتي للقاهرة قمت باستثمار الفرصة والنشر بصحيفة أخبار الأدب الأوسع انتشاراً في العالم العربي.

*****

نيويورك

مايو 2012: التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في برنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، كممثل وحيد عن فلسطين، حيث كان فريقنا يتكون من 12 شخص من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبدأت رحلتنا بنيويورك، وهناك كانت الأنشطة والفعاليات واللقاءات والمحاضرات، ومما أذكر فقد التقينا بنيويورك:

–       عدد كبير من مسئولي الأمم المتحدة، منهم السيد جون كريستوف، مسئول برنامج تحالف الحضارات، وكابتن مارك هوفمان وناصر الناصر السفير القطري ومسئول ملف تحالف الحضارات الجديد بالأمم المتحدة.

–       الذهاب إلى فضائية بلومبرج الاقتصادية، وبإمكانكم أن تقولوا عنها أنها قلعة إعلامية حقيقية.

–       زيارة البرونكس ومقابلة البرفسور إسماعيل مؤسس كلية (Boricua). وأحد أهم رموز منطقة البرونكس.

–       مأدبة عشاء على شرف سفير تركيا في بيته بمدينة مانهتن بنيويورك وأحاديث جانية مع عدد من السفراء والمسئولين الأمميين.

–       مأدبة عشاء بدعوة من السيد رون بيردر، أحد أغنى 100 رجل في العالم ومؤسس مؤسسة التعليم من أجل التوظيف والحديث عن دعم الجامعات الفلسطينية.

–       الذهاب إلى جامعة كولومبيا، ومشاركة عدد من الشبان الفاعلين الحوار حول تحالف الحضارات والأديان، والإشكالات التي تواجه الإنسانية اليوم.

لمشاهدة التدوينة حول زيارتي لنيويورك: http://yousrialghoul.com/archives/763  

*****

واشنطن

بعد أربعة أيام قضيناها في نيويورك، توجهنا إلى واشنطن، وهناك قمنا أيضاً بالمشاركة في العديد من الفعاليات، أهمها:

–       حوار على مأدبة غداء في البنك الدولي مع عدد من المسئولين العرب هناك.

–       محاضرة قامت بها مستشارة مركز قانون المرأة الوطني بواشنطن.

–       زيارة الخارجية الأمريكية، ولقاء عدد كبير من المستشارين، بينهم مجموعة من الشبان العربي ومسئولي برنامج .MEPI

–       الذهاب إلى الكونغرس الأمريكي ولقاء سناتور أمريكية لا أذكر اسمها للأسف.

–       لقاء من أجمل وأروع ما حضرت وسمعت في منزل سفير جنوب إفريقيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية الرائع والرائد السفير إبراهيم رسول.

لمزيد من المعلومات حول زيارتي لواشنطن: http://yousrialghoul.com/archives/789 

*****

بنسيلفينيا

وفي اليوم الأخير لنا بواشنطن، انتقلنا لزيارة ولاية جديدة وهي ولاية بنسيلفينيا وتحديداً مدينة فيلاديلفيا.

لمشاهدة الصور الخاصة بزيارتي للولايات المتحدة: http://bit.ly/yousrialghoul-03 

*****

برلين

بعد الانتهاء من رحلتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ذهبت بصحبة فريق الأمم المتحدة لتحالف الحضارات إلى ألمانيا، وتحديداً برلين بعد النزول في فرانكفورت لعدة ساعات، علماً بأن زيارتي لألمانيا لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة بإذن الله. وهناك:

–       توجهنا لمكتب الناطق باسم الحكومة الألمانية السيد ستيفين سيبيرت، وتحدثنا كثيراً عن عدد من القضايا الدولية.

–       جلسة في وزارة الداخلية مع الفتاة الفلسطينية الألمانية سوسن شبلي، تتحدث لنا عن واقع الحياة والاغتراب في ألمانيا.

–       جلسة حوار مطولة في وزارة الخارجية الألمانية مع السفير هنريك كريفت.

–       جلسة أخرى في وزارة الخارجية مع المحلل السياسي والناشط الإعلامي وصاحب أحد أهم برامج (DW) برنامج (Quadriga) السيد علي أصلان تركي النشأة.

–       جلسة مهمة مع مسئول ملف حقوق الإنسان بالخارجية الألمانية السيد مركوس لونينج.

–       مقابلة السيدة كاثرينا ويلتيك، مسئول برنامج الإغاثة العالمي.

–       زيارة مجلس الوزراء الألماني (Federal Chancellery) وذلك يوم وصول كرازي لألمانيا واستقبال ميركل له، وهناك قابلنا السيد رالف جيبيل، مدير ملف الهجرة بمجلس الوزراء.

لم أتمكن لضيق الوقت أن أدون عن رحلتي تلك، ولكن بإمكانكم مشاهدة الصور من خلال هذا الرابط:  http://bit.ly/yousrialghoul-04

*****

بروكسل

التوجه إلى بروكسل بعد قضاء أربعة أيام ببرلين، وهناك:

–       الاجتماع مع عدد من المدونين والكتاب والمثقفين المحليين.

–       ولوج مقر حلف الناتو والالتقاء بعدد من المسئولين هناك مثل السيد ستيفن سيكلوسي والسيد ميهاي كرب والسيد جيمي شي وقد تحدثت يومها بكل قوة عما يجري في سورية والاستفهام حول موقف الناتو مما يجري هناك رغم أن الأخير تدخل في ليبيا ضد القذافي ومواضيع كثيرة لا مجال للحديث عنها هنا.

–       الاستماع للسفير السيد الكسندر بابييونا والحديث حول العلاقات الدولية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

–       مقابلة سفير بولندي لا أذكر اسمه في مقر المجلس الأوروبي ببروكسل وتحدثنا عن دور المجلس في دعم دول العالم الثالث.

–       لقاء أحد خريجي برنامجنا من أوروبا السيد رباح غزالي، أحد مستشاري وزير الاقتصاد بالاتحاد الأوروبي.

لمشاهدة صور رحلتي لبلجيكا عبر: http://bit.ly/yousrialghoul-05 

*****

باريس

وبعد زيارة لبروكسل التي استمرت أربعة أيام، توجهنا لباريس، حيث مدينة النور، وهناك قمنا بـ:

–       لقاء مع مدير مكتب أحد الوزراء والخريج من برنامجنا السيد نيكولاس كسيندس.

–       حضور معرض فني وعدد من اللقاءات بمعهد العالم العربي بباريس.

–       مقابلة أحد أهم الشخصيات الباريسية وأغناها السياسي الثري جيراند هيرمس، حيث دعانا لمأدبة عشاء في بيته، وهناك وجدنا تحف ولوحات بملايين الدولارات.

–       حديث صباحي ماطر بوزارة الخارجية الفرنسية، والالتقاء بالسيد جوزيف اللبناني الفرنسي والقضية الفلسطينية موجودة بالميدان.

–       التوجه نحو مؤسسة (Vivendi) وحديث مع المسئولين حول ذلك المشروع الهادف.

–       التوجه نحو فضائية فرنسا 24، ومونت كارولو. والحديث مع المسئولين هناك حول الثورة السورية وغيرها من المواضيع ذات الأهمية.

–       زيارة منزل الرئيس الفرنسي الأسبق تشارل ديجول، وولوج مخبأه السري ومكتبته ومكتبه الخاص، والاستماع لوزير الاقتصاد الأسبق بالحكومة الفرنسية السيد جاكوب جدفراين عن ذكريات ديجول وغيرها.

بإمكانكم مشاهدة الصور الخاصة بالرحلة: 

http://bit.ly/yousrialghoul-04

 *****

قطري

فوزي بجائزة مركز عماد قطري الأدبية بجمهورية مصر العربية في القصة القصيرة على مستوى الوطن العربي.

لمتابعة الموضوع: http://bit.ly/yousrialghoul-06 

*****

لومندو

بعد العدوان الأخير على غزة وعملية عمود السحاب، قمت بإعداد تقارير لصحيفة اللومندو الإسبانية والتي تعد ثاني أكبر صحيفة إسبانية، وأهمها تقرير حول اغتيال أطفال عائلة الدلو. بالإضافة إلى استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وتوجيهه نحو الغرب لتبيان ما نعانيه من ظلم واضطهاد وعنصرية.

*****

كتاب اليوروميد

الإشراف العام على التقرير الصادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، والذي كان بعنوان (عامود السحاب واغتيال الطفولة) ويتمحور حول انتهاكات الاحتلال لحقوق الطفل واتفاقية جنيف الرابعة واتفاقيات حقوق الطفل.

لمتابعة التقرير: http://bit.ly/yousrialghoul-07

****

مفكرون ومبدعون عرب

 المشاركة بمقال حول الربيع العربي كأحد المبدعين العرب ضمن كتاب صادر عن دار الزمان بلندن، بعنوان: (التغيير، شهادات في الربيع العربي).

*****

مقابلة

المشاركة بعدد كبير من اللقاءات والحوارات عبر الفضائيات والإذاعات المحلية، كفضائية الكتاب والأقصى وهنا القدس والفلسطينية، وإذاعات أخرى متنوعة حول الثقافة والفكر والأدب والإعلام الجديد.

*****

ملتقى

الملتقى الإبداعي، حيث أشرف وأتابع عدد كبير من الكتاب الهواة من خلال ملتقى أسبوعي نعقده بمكتبة بلدية غزة وتشرف عليه وزارة الثقافة الفلسطينية، وقد أبدع من خلاله شبان كثيرون، ووصل من خلاله آخرون إلى عدد من الصحف المحلية والعربية.

*****

مقال

نشر العديد من القصص والمقالات عبر عدد من الصحف المحلية والعربية والدولية كصحيفة الزمان والقدس العربي بلندن وغيرها الكثير.

يمكنكم البحث خلال جوجل عن أعمالي من خلال البحث عن اسمي الشخصي.

*****

images

الانتهاء من مجوعة قصصية جديدة بعنوان (أسفار المخيم) سأقوم بنشرها لاحقاً.

*****

دراسة-جدوى

قراءة أكثر من 87 كتاباً إبداعياً ما بين رواية وقصص قصيرة ومسرحية، بالإضافة إلى متابعة عدد من المواقع الالكترونية المهمة.

*****

Minfo-dd229d9b

الاتفاق مع صحيفة فلسطين على الكتابة بعامود ثابت أسبوعياً في صفحة تعنى بالشباب والسياسة، تحت عنوان (رواق الكلم) وسأبدأ بمباشرته خلال أيام بناء على اتفاق مبدئي حول الموضوع.

*****

لقاء صحيفة القدس

وجود عدد غير قليل من اللقاءات معي بالعربية والإنجليزية حول العديد من القضايا الثقافية، منها:

http://bit.ly/yousrialghoul-08

http://bit.ly/yousrialghoul-09

*****

532499_509215209113065_660633209_n

المشاركة بعدد كبير من الفعاليات الثقافية والفكرية والأدبية وحضور عدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل.

*****

كما لا يفوتني أن أذكر أنني لم استطع إنجاز بعض المتعلقات لأسباب خارجة عن إرادتي، منها السفر إلى السويد في شهر أكتوبر الماضي، والتدريس جامعتين طلبتا مني العمل كمحاضر بالساعة لديهما لكنني ولأسباب قاهرة لم أستطع المشاركة في العملية الأكاديمية، وآمل مستقبلاً أن يكون هناك فرصة لذلك.

وفي الختام،،،،

أصدقائي جميعاً.. إنه لا يمكن لأمة أن تنهض إلا بالقراءة، وهي نصيحة أضعها بين أيديكم، فلنكن معاول خير وبناء. نريد أباً مثقفاً وأُماً مثقفة وموظفاً مثقفاً وعاملاً مثقفاً.

أصدقائي، رغم كل ما قرأتم إلا أنني أود القول صراحة أن هناك الكثير الكثير من المعيقات والعقبات التي حاصرتني وتحاصرني كغيري من أبناء هذا الشعب المضطهد والمحاصر والمحتل. لكنني –بفضل الله ومنته ورعايته- استطعت التغلب عليها، فلا تكونوا لقمة سائغة بيد البعض يحركونكم كيفما شاءوا، كونوا أنتم ولا تكونوا سواكم. تجلدوا عند الصعاب واثبتوا، فإن النصر صبر ساعة.

أصدقائي، كل تلك الانجازات لا تساوي شيء أمام حبكم، فبالحب نحيا وبالحب تستمر الحياة. حبكم هو رصيدي، فسامحوني إن أخطأت بحق أي منكم يوماً وادعوا لي بالتوفيق.

لي ولكم كل الخير بإذن الله

يسري الغول

يسري عبد الرؤوف الغول، كاتب وأديب فلسطيني. صدر له العديد من المجوعات القصصية والروايات. كتب العديد من المقالات والدراسات حول الواقع الثقافي والسياسي الفلسطيني ونشر في العديد من الصحف والمجلات الدولية والعربية والمحلية، حيث حظيت أعماله بانتشار واسع لجرأته في نقد السياسة العامة للواقع الفلسطيني.
يسري الغول، ناشط في مجال الصحافة والعمل الشبابي والحقوقي؛ الأمر الذي عزز علاقاته مع مؤسسات المجتمع المدني، وإنشاء شبكة علاقات واسعة محلياً ودولياً.
يسري حاصل على درجة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط - جامعة الأزهر بغزة، وعلى العديد من الدورات الدولية والمحلية في مجال الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، الأمر الذي ساهم في تعزيز روح الحكاية لديه في طرح قضايا ذات أبعاد إنسانية. كما قام بإلقاء العديد من المحاضرات والتحدث عبر اللقاءات في مؤسسات صنع القرار الدولي كالكونغرس والناتو والخارجية الأمريكية والفرنسية ومجلس الوزراء الألماني وغيرهم. حيث أصبح عضواً -فيما بعد- لتحالف الحضارات في برنامج الأمم المتحدة، الخاص بتحالف الحضارات. ويسري مؤسس محور غزة في تجمع المشكلين الدوليين المنبثق عن منتدى التعاون الاقتصادي بسويسرا.

ربما قد يعجبك...

19 Comments

  1. عبدالله حجازي says:

    حقيقة أستاذي يسري ، للوهلة الاولى من التعرف على كتاباتك زادت بي الرغبة في التعرف على كل شيء في الوجود ، وزادت اللقاءات بك حتى تغيرت على أثرها حياتي فأصبحت انسانا أخر تأسياً بك ولروعة مبادئك وصرت أكثر ايمانا بطموحاتي لأنك زرعت بداخلي قتل شبح المستحيل الذى يتراءى لي حين أفكر بالقيام بعمل ما ، وأدعو الله أن يمنحك المزيد من التألق والابداع لتعلى راية فلسطن في أقطار العالم وأن تكون كما تريد !
    خالص احترامي

    1. عزيزي الجميل عبد الله
      هذه الروعة إنما أتت من داخلك، فأظلتني.
      أنت بكل ما فيك من روعة ترانا رائعين
      وافر حبي واحترامي لك

  2. ماذا عسايّ أن أقول ؟
    ماشاءلله حفظك الله ونفع بك، نتمنى لك التوفيق دوماً أ. يسري،
    تحياتي ..

    1. شكرا شيرين

  3. للوهلة الأولى توحي لنا كلمة: “قراءة في” أننا بصدد الإطلاع على رواية ذات ثقل جماهيري أو قصة من النوع النادر تجعل القارئ في نهم دائم لما بين جنباتها صفحة صفحة..
    وهذا فعلياً ما حدث مع التسلسل الرائع لأحداث عام كامل أخذتنا فيه من الشرق للغرب صديقي العزيز في مغامراتك الشيقة وإنجازاتك الرائعة
    التي لا نملك إلا أن نغبطك عليها وندعو الله أن تسخر لأجل فلسطين ولشبابها من أجل مجتمع فلسطيني متطور متقدم مثقف مفكر واعد.
    دمت لنا صديقاً واعداً يا أبا أنس

  4. محمد رفيق says:

    شيء جميل جداً أن تكون هذه الإنجازات خلال فترة زمنية محدودة

    وأسأل الله أن تكون في ميزان حسناتك

    ربنا يوفقك يا ابو انس وإلى الأمام

    1. الأخ الحبيب محمد
      لك أن تصلي لله كل يوم ألفي ركعة شكرا لله على أن من عليك بوجه صبوح وقلب كبير، وخلق قويم.
      نعم الرجل أنت، ووالله فخر لي معرفتك وأسأل الله أن يكون بيننا جلسات نتحدث فيها ونكسب الجلوس معك.
      كل الحب والود والتقدير أخي

  5. معاذ_الأردن says:

    انجازات رائعة لشخص رائع… و التواضع من صفات العظماء أمثالك يا صديقي.. و كان لي الشرف أن أكون رفيقا لك في بعض هذه الإنجازات… و الإنجاز الأكبر أنني تعرفت عليك 🙂

    دمت بود يا صاحبي

    1. معاذ يا معاذ،،،
      أتذكر ……
      رحلتنا طويلة رغم قلة أيامها يا صديقي
      كم أنت رائع، أفتخر بك أخاً وصديقاً جميلاً ورائعاً.

  6. رائع

    بوركت التجربة وصاحبها

    1. أنتم الأروع أخي محمد
      دام عطاؤكم

  7. Basel sara says:

    اتمنى لك التوفيق أبو انس وهذا غيض من فيض مما ستقدمه في حياتك الثقافية والفكرية والعملية والعلمية ومزيدا من التقدم والنجاح ان شاء الله لك ولنا …. تحياتي لك

    1. حبيبي باسل
      شكراً جزيلاً لك، أنتظرك معي كي ننهض معاً

  8. Hadeel Ebrahim says:

    مذهل يا سيدي القدير قمرا في السماء تسعى النجوم منك الاقتراب لعلها تسرق بعضا من بريق النجاح ولكن شتان بين قمر ونجما في السماء

    1. من نوركم يا هديل
      شكراً

  9. maha says:

    كل ما عرض رائع شكلا ومضمونا
    اعجبتني طريقة السرد والتسلسل في عرض الاحداث ومحتواها وتدعيمها بالصور بشكل جميل
    بس والله انك مجتهد ونشيط ومعني بالاستفادة والافادة والتميز والتحسين من مخزونك الثقافي والانخراط بالاخرين بمختلف الثقافات والاستفادة من تجاربهم وهدا مهم من اجل التطوير والتحسين للافضل
    يا رب دايما متميز

    1. وأنتم الأروع بكل تأكيد، والسفر يا مها جزء مهم من تجربة الإنسان، ولعلك كمغتربة تعرفين معنى الاغتراب وكم هو قاس على النفس لكنه يعطي الانسان كل كوامن القوة للبحث عن الذات وتطوريها للنهوض إلى الأمام

  10. صفاء أبو رحمة says:

    أستاذ يسري الغول كل هذه التجارب الغنية بأبعادها الزمانية والمكانية والتاريخية جديرة بخلق انسان مميز على الصعيد المهني والانساني فما بالك بشخص كمثلك موهوب منذ النشأة وهذا ما يتجلا في ابداعاتك الأدبية .. كل ما نستطيعه ان نرجوا لك مزيدا من التميز ومزيدا من التجارب التي تضفي رونقها على ابداعاتك

    1. شكراً صفاء، نحن نستمد نجاحنا من همة وتحفيز وتشجيع الأصدقاء والإخوة والأحبة.
      كل الاحترام والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *