مقالات - صحف عربية

لعلك لا تذكر

ON CURRENT IMAGE END CURRENT IMAGE

أتذكُر…

حين استنشقت الرائحة، فعرفت بأنهم في الخارج يمارسون جنونهم على جدران المخيم. فخرجت تنظر إليهم وتخمن أسماءهم من عيونهم الجاحظة.

أتذكر..

حين صدح أذان المغرب، فوضعت اللقمة في فيك ولم تزدردها بعد، فصوتهم النزق وهم يضربون بائع الموز الخائن قرر كسر الإضراب باستيراد الفاكهة الحرام من العدو.

أتذكُر…

حين اقتتلوا فتفرقوا وصاروا شِيَعاً، وصار بعضهم فوق المساجد، والآخر فوق البيوت. فهذا الشيخ وذاك العلماني، ومجنون يساري يتصيد الموت فيقرر التدخل لوقف الاحتدام.

أتذكُر…

حين جاءوا بغصن زيتون، والبندقية المعطوبة بيد أخرى، فغنيت مواويلك، ورسمت بشبابتك تهاويم الوطن السليب، وهم يرقصون على جراحك.

أتذكُر…

حين صارت لك السيادة فطرت بعيداً، ثم حملوا بندقيتهم فدمروا بيت الريح، ولم يعد لك مطار.

أتذكر…

حين اتفقوا فاختلفوا، وصار ميلاد الحرية موت الأحرار. وتغنى العالم بك، بديمقراطيتك، فانقلبت عليها وأخيك، ولم تعودا أخوين، فلا يوسف في البئر ولا يهودا يذبح الذئب عند بئر الرعاة.

أتذكُر…

حين اختلفتم، فاقتتلتم، واستهمتم على بلاد الله، فصارت البلاد شبران من عدم.

يا أيها الأنت… يا أيها الهائم على وجهك، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. إلى متى ستبقى لا تذكر؟

يسري الغول

يسري عبد الرؤوف الغول، كاتب وأديب فلسطيني. صدر له العديد من المجوعات القصصية والروايات. كتب العديد من المقالات والدراسات حول الواقع الثقافي والسياسي الفلسطيني ونشر في العديد من الصحف والمجلات الدولية والعربية والمحلية، حيث حظيت أعماله بانتشار واسع لجرأته في نقد السياسة العامة للواقع الفلسطيني.
يسري الغول، ناشط في مجال الصحافة والعمل الشبابي والحقوقي؛ الأمر الذي عزز علاقاته مع مؤسسات المجتمع المدني، وإنشاء شبكة علاقات واسعة محلياً ودولياً.
يسري حاصل على درجة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط - جامعة الأزهر بغزة، وعلى العديد من الدورات الدولية والمحلية في مجال الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، الأمر الذي ساهم في تعزيز روح الحكاية لديه في طرح قضايا ذات أبعاد إنسانية. كما قام بإلقاء العديد من المحاضرات والتحدث عبر اللقاءات في مؤسسات صنع القرار الدولي كالكونغرس والناتو والخارجية الأمريكية والفرنسية ومجلس الوزراء الألماني وغيرهم. حيث أصبح عضواً -فيما بعد- لتحالف الحضارات في برنامج الأمم المتحدة، الخاص بتحالف الحضارات. ويسري مؤسس محور غزة في تجمع المشكلين الدوليين المنبثق عن منتدى التعاون الاقتصادي بسويسرا.

ربما قد يعجبك...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *